أخبار

أوكرانيا لتوسيع استخدام الأسلحة «غير المأهولة»

قال الكولونيل جنرال، أولكسندر سيرسكي، الذي تم تعيينه قائداً عاماً جديداً للقوات المسلحة الأوكرانية بدلاً من الجنرال فاليري زالوجني، إن إحدى أولوياته الرئيسية هي توسيع استخدام أنظمة «الأسلحة غير المأهولة»، مثل الطائرات المسيّرة والحرب الإلكترونية، للانتصار على القوات الروسية، مضيفاً أن هذه التكنولوجيا مهمة في كفاح أوكرانيا لكسر خطوط الدفاع الروسية، وتحرير الأراضي المحتلة.

وطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من القائد الجديد وضع خطة «واقعية» لعام 2024، في وقت تبدي فيه كييف قلقها من تشرذم الدعم الغربي لها بسبب خلافات داخلية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ويقول قادة أوكرانيون إن الطائرات المسيرة ستكون حاسمة من أجل الظفر باليد العليا في الصراع، بينما يقول محللون إن الاستخدام المكثف للأسلحة من موسكو وكييف يجعل من العسير على القوات التقدم براً.

من جانب آخر، قالت روسيا، أمس، إنها أحبطت هجوماً أوكرانياً بمركبات بحرية مسيرة على «سفن نقل مدنية» روسية، مساء الجمعة، في جنوب غربي البحر الأسود، الذي يعد شرياناً رئيسياً لتصدير الحبوب والنفط من كلا البلدين. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن مركبة مسيرة بحرية أوكرانية اشتركت في الهجوم دُمرت، وأن نيران المدفعية أو الحرب الإلكترونية عطّلت بقية المركبات المسيرة.

إغلاق